-->
مساحة إعلانية

في أروقة مرور الفروانية: 8 ساعات لتجديد رخصة القيادة


ألقت قرارات وزارة الداخلية الأخيرة الخاصة بربط صلاحية رخصة القيادة بمدة الإقامة بظلالها على إدارات المرور في اغلب المحافظات لاسيما محافظة الفروانية لزيادة أعداد الوافدين المقيمين فيها، فتقليص صلاحية رخصة القيادة من 10 سنوات إلى عام واحد او عامين حسب مدة الإقامة ضاعف أعداد المراجعين الراغبين في تجديد رخص قياداتهم في الوقت الحالي، ومن المؤكد ستقفز اعدادهم خلال الأعوام القادمة مع انتهاء مدد رخص القيادة الممنوحة بـ 10 سنوات تدريجيا.



القبس جالت في أروقة إدارة مرور الفروانية للوقوف على استعدادات الإدارة لاستقبال هذه الاعداد التي تضاعفت بسبب القرارات الجديدة وادى تطبيقها دون اعداد البنية الاساسية اللازمة من اجهزة وموظفين الى ظهور العديد من المشكلات التي يتحمل تبعاتها المراجعون وحدهم، فأصبحوا مضطرين الى الانتظار حوالي 8 ساعات لحجز دور في قائمة تصل الى 140 مراجعا يوميا، لا يحالف الحظ الا نصفهم لانجاز معاملاتهم بينما يتم تأجيل البقية لليوم التالي وهكذا، حتى طالت مخالفات التأخير اغلب مراجعي الادارة ووقعت عليهم الغرامة وحرموا من قيادة سياراتهم وتعطلت اعمالهم بلا ذنب.
كل هذه المشاكل واكثر باح بها عدد من المراجعين لـ القبس خلال تواجدها ليوم كامل في ادارة مرور الفروانية لنقل الصورة كاملة دون تجن او مجاملة. 
وقال محمد كمال ان تجديد رخص القيادة للوافدين يكون خلال الفترة المسائية من الساعة 4 ظهرا وحتى 7 مساء في حين تقتصر الفترة الصباحية على المواطنين فقط ومن لديه واسطة من المقيمين.



الحكومة الإلكترونية
وبين ان يومه هو الثالث الذي يراجع فيه الإدارة لتجديد رخصة القيادة لان أوراقه لم تكن كاملة في اليوم الأول ولا توجد أي لافتات إرشادية توضح الأوراق المطلوبة لكل فئة سواء للموظفين في القطاع الحكومي او الخاص، ناهيك عن عدم توافر هذه البيانات التفصيلية على موقع الحكومة الالكترونية على حد قوله، مما يضطر الكثيرين إلى المراجعة شخصيا اكثر من مرة للاستفسار عن الأوراق المطلوبة.
وبنبرة يشوبها غضب المغلوب على أمره قال خالد الفوال: لكي تستطيع انجاز معاملتك فلابد ان تأتي الساعة 12 ظهرا لتسجيل اسمك مع احد المراجعين الذي يتبرع بترتيب الدور بحسب الأسبقية وتنتظر حتى الساعة 7 مساء لانجاز المعاملة مما يعني الانتظار لمدة 8 ساعات متواصلة إذا أردت ان تجدد رخصة القيادة في إدارة مرور الفروانية. هذه المعاناة المتكررة، منذ صدور القرار وراء استياء عدد كبير من المراجعين بسبب إهدار الوقت وتعطل مصالحهم وغيابهم عن دواماتهم، كلما قصدوا تلك الإدارات لتخليص معاملاتهم.

في الحر والبرد
خلال هذه الفترة تواجدت القبس مع المراجعين الذين تم طردهم من الإدارة بعد انتهاء فترة الدوام الصباحي عند الساعة الواحدة ليفترشوا الأرصفة خارج الإدارة في البرد والمطر وفي مواقف السيارات المقابلة حتى موعد الدوام المسائي في الساعة الرابعة حرصا على ترتيب الدور الذي اقتنصوه بعد المجيء المبكر.
ومع فتح الأبواب مرة أخرى هرول الجميع إلى الداخل حاملين الكشف الذي يحوي اكثر من 140 اسما لتسليمه الى الموظف، وما هي إلا دقائق حتى علت أصوات الاستنكار والغضب المكبوت وكست خيبة الأمل الوجوه بعدما أعلن الموظف عدم استقبال غير 80 معاملة فقط، بعد انتظار أكثر من 60 مراجعا كل هذه الساعات التي ضاعت هباء ليعاودوا الكرة في اليوم التالي لدخول السباق بلا حولا ولا قوة.



كونترات خالية
مع بدء توزيع الأرقام بحسب الأسماء المسجلة في الكشف كان الرقم الأول يحمل 56 دون علم السبب او الحكمة في ذلك، وكان لافتا قلة أعداد الموظفين خلال فترة الدوام المسائي رغم زيادة عدد المراجعين، فالموظفون الحاضرون لم يتعدوا أصابع اليد الواحدة فيما بدت باقي الكونترات خالية.
استفز الجميع استقبال احد الموظفين لاثنين من المراجعين بابتسامة عريضة ثم استبدلها بالعبوس والتكشيرة مع باقي المراجعين، حيث أدخل هذين المراجعين مباشرة إلى احد الكونترات وما هي إلا دقائق حتى خرجا يقلبان في رخصهما الجديدة التي يحملانها بين أيديهما مبتسمين في حين ينتظر غيرهم هذه اللحظة منذ الساعة 12 ظهرا.

غضب موظف
غضب أحد الموظفين من وقوف بعض المراجعين في صالة الانتظار خلال توزيع الأرقام وقرر إيقاف الأرقام حتى يجلس الجميع رغم قلة الأماكن.. وغادر الصالة غير آبه بأحد.




ما يلي أهم العناوين في الصحف الكويتية لهذا الأسبوع

اضغط على الخبر لقراءة المزيد..

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.