اعتباراً من اليوم التالي لافتتاح قناة دبي المائية بواقع خمس محطات في القناة هي: محطة شارع الشيخ زايد وحديقة الصفا، والوصل، وجميرا، ومحطة قناة دبي المائية، وأربع محطات في الخليج التجاري هي: محطة حي دبي للتصميم، ومحطة الواجهة المائية، ومحطة مراسي، ومحطة الخليج التجاري، ليرتفع بذلك إجمالي عدد محطات ومواقف النقل البحري في دبي إلى 42 محطة.
وقال مطر الطاير: "سيتم تقديم الخدمة عبر التاكسي المائي حسب الطلب من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً في جميع المحطات الجديدة، فيما سيتم تقديم خدمة "فيري دبي" في خمس محطات، منها محطتان في قناة دبي المائية، وثلاث محطات في الخليج التجاري".
وأوضح أنه ستكون هناك ثلاث رحلات جديدة مجدولة يومياً لفيري دبي ذهاباً وإياباً، من محطة الجداف للنقل البحري مروراً بمحطات حي دبي للتصميم، والواجهة المائية، ومراسي في الخليج التجاري ومحطات شارع الشيخ زايد وقناة دبي المائية في قناة دبي المائية، وذلك في الساعة العاشرة صباحاً و12 ظهراً والخامسة والنصف عصراً.
كما سيتم تعديل الرحلات الحالية لخط الفيري بين محطة الغبيبة ومحطة مارينا مول ليتوقف في محطة قناة دبي المائية، وبذلك ستشكل محطة قناة دبي المائية نقطة وصل بين الغبيبة ومارينا مول والخليج التجاري والجداف، وروعي تحقيق التكامل بين وسائل النقل البحري وأنظمة المواصلات الأخرى، الحافلات والقطارات ومركبات الأجرة، من أجل توفير خدمة سهلة وآمنة للركاب.
التعرفة
وأضاف: "ستكون تعرفة التنقل بواسطة فيري دبي للدرجة السياحية 15 درهماً إلى المحطة الواحدة، و25 درهماً إلى المحطتين، و35 درهماً إلى ثلاث محطات، و45 درهماً إلى أربع محطات، و50 درهماً على كامل الخط، فيما ستكون تعرفة التنقل في الدرجة الذهبية 25 درهماً إلى المحطة الواحدة، و35 درهماً إلى المحطتين، و50 درهماً إلى ثلاث محطات، و60 درهماً إلى أربع محطات، و75 درهماً على كامل الخط"، مشيراً إلى أن تعرفة التنقل بالتاكسي المائي تتراوح بين 55 درهماً و205 دراهم، وتبلغ تعرفة استئجار التاكسي المائي لمدة ساعة واحدة 400 درهم.
وأكد الطاير أن قطاع النقل البحري سيشهد قفزة نوعية في عدد وسائل النقل والمحطات والركاب مع تشغيل المحطات الجديدة، بعد ربط الخليج التجاري وقناة دبي المائية بشواطئ الخليج العربي، حيث ستكون وسائل النقل البحري الخيار المفضل للكثير من المواطنين والمقيمين والسياح، في التنقل والاستمتاع بمشاهدة المرافق والسياحية العمرانية على ضفتي خور دبي والخليج التجاري وقناة دبي المائية.
وقال الطاير: "أن قطاع النقل البحري يعد جزءاً رئيساً من منظومة النقل الجماعي في إمارة دبي، حيث يقدر عدد مستخدميه بنحو 13 مليون راكب سنوياً، ونظراً لأهمية هذا القطاع باعتباره وسيلة نقل حيوية، أعدت هيئة الطرق والمواصلات خطة متكاملة لتطوير أنظمة النقل البحري بالإمارة، تشمل تشغيل خطوط على خور دبي، والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا، وكذلك خطوط خدمة الجزر الجديدة، وخطوط في الخليج التجاري ودبي المائية".
وأشار إلى أن الهيئة بدأت في السنوات الماضية تشغيل مجموعة من العبرات التراثية التي تعمل بالكهرباء في بعض المواقع السياحية مثل بحيرة دبي مول، والقرية العالمية، وفندق اتلانتس، وشاطئ الممزر.
كما افتتحت محطة الجداف للنقل البحري، التي تعد حلقة وصل بين خور دبي والخليج التجاري وقناة دبي المائية، ودشنت العبرة التراثية المكيفة التي تتميز بروعة تصميمها التراثي الذي يجمع بين الشكل التقليدي للعبرة، وبين الحداثة والاستفادة من التقنيات الحديثة، وسقفها البانورامي، والتكييف المركزي الذي يغطى كابينة الركاب، ومقاعدها المريحة التي تتسع لـ 20 راكباً، كما تتميز بهيكلها المصنوع من مادة "الفايبر جلاس"، أحادي القاعدة منخفض الأمواج، ووجود محركين صديقين للبيئة، يستخدمان بنزيناً عالي الأوكتين لا يخلف إلا انبعاثات كربونية بسيطة.
فيري دبي
ويعد "فيري دبي" أحد أهم وسائل النقل البحري لهيئة الطرق والمواصلات، ويتميز بروعة التصميم وبهيكل ثنائي القاعدة منخفض الأمواج “Catamaran Low Wash”، والتكييف المركزي والمقاعد المريحة التي تتسع لـ 100 راكب، بواقع 84 مقعداً للدرجة الفضية و14 مقعداً للدرجة الذهبية، إلى جانب مقعدين لذوي الإعاقة، وزودت عبارات "الفيري" بأربع شاشات (LCD & DVD)، وثلاث دورات مياه للرجال، والنساء، وذوي الإعاقة، إضافة إلى ركن مخصص لبيع الهدايا والوجبات الخفيفة.
ويبلغ طول الفيري 32 متراً وعرض 7.6 متر تقريباً، وتصل سرعته إلى 24 عقدة، أما وزنه فيبلغ حوالي 20 طناً، ومزوّد بمحركين يعملان بالديزل، تبلغ قوتهما 1400 حصان، ويتم استخدام الفيري كوسيلة نقل بحرية سريعة لخدمة مناطق جديدة لم تكن مشمولة بنظام النقل البحري، حيث يتم تشغيل الفيري في عدد من المواقع في خور دبي والشريط الساحلي على طول شاطئ جميرا، إضافة إلى منطقة مرسى دبي، ومشاريع الواجهات البحرية.
التاكسي المائي
ويتميز التاكسي المائي بتصميمه الانسيابي الذي يجمع بين الشكل التقليدي للعبرة المستمد من التراث الإماراتي، وبين الحداثة المتمثلة في السقف المأخوذ من شكل محطات مترو دبي، والاستفادة من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، حيث يتميز بهيكل ثنائي القاعدة منخفض الأمواج، وسقف انسيابي، وتكييف مركزي ومقاعد مريحة أشبه بمقاعد درجة رجال الأعمال في الطائرات مزودة بشاشات كريستالية في المقعد من الخلف يتم التحكم فيها عن بعد، مع خاصية رجوع المقاعد للخلف بـ 45 درجة وكذلك طاولة طعام، ويتسع كل تاكسي مائي لـ11 راكباً بالإضافة إلى قائد القارب.
وروعي عند تصميم التاكسي المائي تلبية متطلبات ذوى الإعاقة، حيث تم تخصيص 20% من المقاعد القابلة للطي لهذه الفئة لتوفير مساحة كافية لتسهيل دخول وخروج الكراسي المتحركة، دون أي عرقلة إضافة إلى الثبات بأمان في المقصورة.
ويتم توفير خدمة التاكسي المائي حسب الطلب عبر الحجز عن طريق الهاتف أو التطبيق الذكي، ومن ثم الانتظار في المحطة المتفق عليها للركوب على متنه ، أما عملية النزول فتتم حسب رغبة الراكب في أي موقع من مواقع محطات التاكسي المائي، كما يمكن استئجار التاكسي المائي للأغراض السياحية.
اترك تعليقا: